شرح بى اتش بى (PHP)

بي إتش بي (PHP: Hypertext Preprocessor، ‘الصفحة الرئيسية الشخصية كانت مجموعة من التطبيقات التي كتبت باستخدام لغة بيرل أطلق راسموس اسم Personal Home Page Tools (“المعالج المسبق للنصوص الفائقة”) هي لغة برمجة نصية صممت أساسًا من أجل استخدامها لتطوير وبرمجة تطبيقات الويب. كما يمكن استخدامها لإنتاج برامج قائمة بذاتها وليس لها علاقة بالويب فقط.بي إتش بي لغة مفتوحة المصدر ويطورها فريق من المتطوعين تحت رخصة بي إتش بي، تدعم البرمجة كائنية التوجه وتركيبها البنيوي يشبه كثيرًا التركيب البنيوي للغة السي، هذا بالإضافة إلى أنها تعمل على أنظمة تشغيل متعددة مثل لينكس وويندوز.

PHP/FI

ظهرت php أولا في سنة 1995 على يد راسموس ليردورف كانت تسمى وقتها بـ PHP/FI وفي الحقيقة لم تكن لغة برمجة وقتها وإنما كانت مجموعة من التطبيقات التي كتبت باستخدام لغة بيرل أطلق راسموس اسم Personal Home Page Tools على هذه التطبيقات، لأنه احتاج فيما بعد إلى تطبيقات أكثر فائدة قام راسموس بكتابة تطبيق أكبر باستخدام لغة سي حيث أصبحت قادرة على الاتصال بقواعد البيانات كما أنها كانت تسمح للمستخدمين بتطوير تطبيقات مواقع ديناميكية بسيطة، اختار راسموس أن تكون الشيفرة المصدرية الخاصة بـ PHP/FI متوفرة للجميع لذا كان يمكن لأي شخص أن يستخدمها ويقوم بتحسينها والمشاركة في حل أخطاءها ومشاكلها.

كانت PHP/FI وقتها تحوي على بعض الوظائف المتوفرة بالإصدارات الحالية من اللغة، كما أن المتغيرات كانت تشبه متغيرات بيرل، وكانت تركيبها النحوي يشبه بيرل بالرغم من بساطتها ومحدودياتها.

في عام 1997 تم إطلاق الإصدار 2.0 من PHP/FI، حيث بلغ عدد مستخدميها آنذاك 50,000 نطاق، وكان هناك مجموعة من الأشخاص الذين يشاركون في التطوير، وتم إطلاق الإصدار الرسمي من 2.0 في شهر نوفمبر من نفس العام بعد العديد من الإصدارات التجريبية بيتا.
بي إتش بي 3

في عام 1997 تم إعادة كتابة PHP/FI على يد زيف سوراسكي، أندي جتمانز بعدما وجدوا أن PHP/FI 2.0 ليست قوية بما فيه الكفاية من أجل كتابة تطبيق تجارة إلكترونية والذي كانوا يعملون عليه كمشروع تخرج لجامعتهم، كان هناك تعاون بينهم وبين مؤسس اللغة راسموس ليردورف على أن تكون PHP 3.0 هي النسخة الرسمية بعد PHP/FI.

أحد أهم الميزات التي تميزت بها بي إتش بي 3 عن سابقتها إنها أصبحت قابلة للتوسع وتوفر مع هذا الإصدار العديد من المكتبات والدوال، وأدت قابلية التوسع إلى إقبال العديد من المطورين على تطوير المكتبات الجديدة وإضافتها مع اللغة، ويقال أن هذا هو السبب الأساسي للنجاح الذي حققه هذا الإصدار، ومن الميزات الأخرى التي تمت إضافتها في هذا الإصدار هي البرمجة كائنية التوجه.

وفي هذا الإصدار تم تغيير اسم اللغة ووضعها تحت اسم جديد وهو بي إتش بي (بدون FI) والذي كان يحمل اختصارا لمعنى جديد مختلف عن الإصدار السابق والمعنى هو “PHP: Hypertext Preprocessor”.

تم إطلاق بي إتش بي 3.0 في يونيو 1998 بعد 9 أشهر من الاختبارات.
بي إتش بي 4

في عام 1998، وبعد الانطلاق الرسمي لبي إتش بي 3.0 بقليل بدأ زيف سوراسكي وأندي جتمانز بإعادة كتابة أساس لغة بي إتش بي وكان الهدف من ذلك هو تحسين الأداء للبرامج المعقدة والضخمة وتحسين قابلية اللغة للتوسع.

المحرك الجديد الذي ظهر بعد إعادة الكتاب تم تسميته بمحرك زند واسم “زند” مأخوذ من أوائل حروف أسماء مطوريه، ونجحوا في تحقيق اهدافهم عن طريق هذا المحرك، وتم الإعلان عنه في عام 1999.

تعتمد بي إتش بي 4.0 على هذا المحرك وتم الإعلان عن هذا الإصدار من بي إتش بي في مايو 2000، بالإضافة إلى تحسين الأداء في هذا الإصدار احتوى كذلك على مجموعة جديدة من الميزات مثل دعمه لعدد أكبر من خوادم الوب، الجلسات، طرق آمنة جديدة لمعالجة دخل المستخدم وغيرها.

وقد تم إعلان إيقاف تطوير ودعم بي إتش بي 4 في 13 يوليو،

الاستخدام

غالبا ما تعمل لغة بي إتش بي على خادم ويب، كما يمكن استخدامها كواجهة سطر أوامر أو استخدامها لتطوير برامج ذات واجهة رسومية تعمل على حاسوب المستخدم، يمكن استخدام بي إتش بي تحت معظم خوادم الويب كما أنها تعمل على معظم نظم التشغيل، كما أن فريق تطويرها يزود شيفرتها المصدرية كاملة حيث يمكن للمستخدمين بناءها وتطويرها بما يناسب احتياجاتهم.

تقوم بي إتش بي أساسا بأخذ الملف الذي يحتوي على أوامر البي إتش بي (ملفات.php) كمدخل وتقوم بإخراج بيانات قابلة للعرض.

في الإصدار الرابع من بي إتش بي، تقوم بتحويل الملفات المكتوبة باستخدام البي إتش بي إلى bytecode لمعالجتها عن طريق محرك زند، وفي الإصدار الخامس تقدمت لغة بي إتش بي بتقنيات عالية جدا وكان آخر إصدار من النسخة الخامسة هو 5.5.9.
استخدامها ناحية الخادم

في الحقيقة صممت بي إتش بي من أجل استخدامها من ناحية الخادم وبناء تطبيقات ويب تفاعلية، وقد أصبح بناء لامب مشهورا جدا في صناعة الويب كطريقة برمجيات ويب آمنة، غير مكلفة، ويمكن الاعتماد عليها. بي إتش بي مشار إليها كحرف P في LAMP كلغة برمجة، بجانب لينكس (L) كنظام تشغيل، أباتشي (A) كخادم ويب وماي إس كيو إل (M) كنظام إدارة قواعد البيانات. وقد ظهرت أيضا بناءات أخرى كوامب مستبدلة لينكس بويندوز (W)، ومامب مستبدلة لينكس بماك أو اس (M).

يمكن استخدام بي إتش بي مع عدد كبير من أنظمة إدارة قواعد البيانات، وبما أنها متوفرة على عدد من نظم التشغيل جعل لها مرونة مكنت بي إتش بي من الانتشار.
استخدامها كسطر أوامر

توفر بي إتش بي كذلك واجهة سطر أوامر، لذا يمكن استخدامها لتطوير مجموعة من البرامج التي تسهل المهام الإدارية لمدراء النظم.
استخدامها ناحية العميل
توفر بي إتش بي مكتبات واجهات مستخدم رسومية مثل جتك+ (عن طريق بي إتش بي-جتك) وكيو تي (عن طريق كيوت) مما يجعل تطوير البرامج غير المتعلقة بالويب أمرا ممكنا.

عن ADMIN

أبدأ موقعك معنا الأن وأصعد للقمه لدينا فريق دعم من الخبراء منذ عام 2005 يقدمون الدعم والمساعده على مدار الساعه لأصحاب المواقع وينتظرونك لدعمك ومساعدتك اذا كان لديك أى سؤال أو أستفسار لاتتردد فى الاتصال بالدعم الأن مجانآ و بحسب طلبك يمكنك طلب تركيب اى نوع منتدى على موقعك او اى سكربت او تصميم لموقعك سواء كان موقع شخصى او مهنى او تجارى قسم التطوير سوف يساعدك من الالف الى الياء لتستلم موقعك كامل وجاهز بالتصميم أختار و اشترى الباقه التى تراها مناسبه لك , الأسعار محدده بالدولار لكنك ستدفع بعملة دولتك وفى أقرب مكان لعملك أو لمنزلك و يمكنك الدفع من مصر من خلال فودافون كاش و متاح الدفع بعملة البتكوين اتصل بالدعم لمعرفة ما يعادل الأسعار بعملة دولتك وطريقة الدفع الأسهل والأسرع من دولتك كما يمكن لأى شخص من عائلتك أو من أصدقاؤك أن يقوم بالدفع لنا نيابة عنك من أى دوله أخرى غير دولتك

شاهد أيضاً

شرح لغة جي كويري (jQuery)

جي كويري (بالإنجليزية: jQuery) هي إطار عمل للبرمجة بالجافا سكريبت, يقوم باختصار العديد من كتابة …